موقع ال بني شلوف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشريعة والانسان علم الانساب وعلم الاجتماع وعلم النفس علم الجغرافيا اللغة العربية القانون الجمعيات الاممية حقوق الانسان الثقافةالعامة المواعظ الفتوى التكنواوجيا والمعلومات من مكتبتي الخاصة التواصل الترحال


    نهاية الارب للقلقشندى جزء4

    avatar
    بن شلوف
    Admin


    المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 75

    نهاية الارب للقلقشندى    جزء4 Empty نهاية الارب للقلقشندى جزء4

    مُساهمة  بن شلوف الخميس ديسمبر 24, 2009 11:01 pm

    Question



    الجزء الرابع
    قال أفمن المفيضين بالناس أنت قال‏:‏ لا‏.‏
    قال‏:‏ أفمن أهل الندوة أنت قال‏:‏ لا‏.‏
    قال‏:‏ أفمن أهل السقاية أنت قال‏:‏ لا‏.‏
    قال‏:‏ أفمن أهل الرفادة أنت قال‏:‏ لا‏.‏
    قال‏:‏ أفمن أهل الحجاجة أنت‏!‏ قال‏:‏ لا‏.‏
    واجتذب أبو بكر رضي الله عنه زمام ناقته فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الفتى‏:‏
    صادف درأ السيل درأ يدفعه يهيضه حينًا وحينًا يصدعه
    أما والله يا أخا قريس لو ثبت لاخبرتك أنك من زمعات قريش ولست من الذؤائب أو ما أنا بدغفل‏.‏
    قال‏:‏ فاخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبسم‏.‏
    فقال علي رضي الله عنه يا أبا بكر لقد وقعت من الغلام الاعرابي على باقعة‏.‏
    قال أجل يا أبا الحسن‏:‏ ما من طامة إلا وفوقها طامة وإن البلاء مؤكل بالمنطق‏.‏
    ودغفل هذا هو دغفل بن حنظلة النسابة الذي يضرب به المثل في النسب وقد كان له معرفة بالنجوم وغيرها أيضًا من علوم العرب قدم مرة على معاوية إبن أبي سفيان في خلافته فاختبره فوجد رجلًا عالمًا فقال‏:‏ بم نلت هذا يا دغفل‏.‏
    قال‏:‏ بقلب عقول ولسان سؤول وآفة العلم النسيان‏.‏
    فقال اذهب إلى يزيد فعلمه النسب والنجوم‏.‏
    وقد ذكر أبو عبيدة أن ممن يقاربه في العلم بالانساب من العرب زيد ابن الكيس النمري من بني عوف بن سعد بن تغلب إبن وائل وفيه دغفل المقدم ذكره يقول مسكين بن عامر الشاعر‏.‏
    فحكم دغفلا وارحل إليه ولا تدع المطي من الكلال
    أو ابن الكيس النمري زيدًا ولو أمسى بمنخرق الشمال
    وممن كان مقدما في النسب من العرب النجار بن أوس بن الحارث بن سعيد ابن هذيم العذري من قضاعة‏.‏
    فقد قال أبو عبيدة‏:‏ أنه أنسب العرب‏.‏
    وقد صنف في علم الأنساب جماعة من جملة العلماء وأعيانهم كأبي عبيدة والبيهقي وابن عبد البر وابن هرم وغيرهم وهو دليل شرفه ورفعة قدره‏.‏
    في بيان ما يقع عليه اسم العرب وذكر أنواعهم وما ينخرط في سلك ذلك أما من يقع عليه اسم العرب فقد قال الجوهري في صحاحه العرب جيل من الناس وهم أهل الامصار والاعراب سكان البادية والنسبة إلى العرب عربي والى الأعراب أعرابي والذي عليه العرف العام اطلاق لفظة العرب مشتقة من الأعراب وهو البيان أخذًا من قولهم أعرب الرجل عن حاجته إذا أبان سموا بذلك لأن الغالب عليهم البيان والبلاغة ثم أن كل من كان عدا العرب فهو عجمي سواء الفرس أو الترك أو الروم وغيرهم وليس كما تتوهمه العامة من اختصاص العجم بالفرس بل أهل المغرب إلى الآن يطلقون لفظ العجم على الروم والفرنج ومن في معناه‏.‏
    أما الأعجم فانه الذي لا يفصح في الكلام وإن كان عربيًا ومنه سمي زياد الأعجم الشاعر كان عربيًا‏.‏
    وأما أنواع العرب فقد اتفقوا على تنويعهم إلى نوعين عاربة ومستعربة‏.‏ فالعاربة هم العرب الأولى الذي فهمهم الله اللغة العربية ابتداءٍ فتكلموا بها فقيل لهم عاربة أما بمعنى الراسخة في العروبية كما يقال ليل لائل وعليه ينطبق كلام الجوهري‏.‏
    وأما بمعنى الفاعلة للعروبية والمبتدعة لها لما كانت أول من تكلم بها‏.‏
    قال الجوهري‏:‏ وقد يقال فيهم العرب العرباء‏.‏
    والمستعربة هم الداخلون في العروبية من بعد العجمة أخذًا من استفعل بمعنى الصيرورة نحو استنوق الجمل إذا صار في معنى الناقة لما فيه من الخنوثة واستحجر الطين إذا صار في معنى الحجر ليبسه‏.‏
    قال الجوهري وربما قيل لهم المستعربة ثم اختلف في العاربة والمستعربة فذهب ابن اسحاق والطبري إلى أن العاربة هم عاد وثمود وطسم وجديس واميم وعبيل والعمالقة وعبد صنم وجرهم وحضر موت وحضوراء وبنو ثابر والسلف ومن في معناهم‏.‏
    والمستعربة بنو قحطان بن عابر وبنو اسماعيل عليه السلام لأن لغة عابر واسماعيل عليه السلام كانت عجمية أما سريانية واما عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم وتعلم بنو اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة‏.‏
    وذهب آخرون منهم صاحب تأريخ حماة إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو اسماعيل فقط والذي رجحه صاحب العبر‏:‏ الرأي الأول محتجًا بأنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام وإلى عابر من تكلم بالعربية وإنما تعلموها نقلًا عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم ممن تقدم ذكرهم ثم قد قسم المؤرخون أيضًا العرب إلى بائدة وغيرها‏.‏
    فالبائدة هم الذين بادوا ودرست آثارهم كعاد وثمود وطسم وجديس وجرهم الأولى ويلحق بهم مدين فانهم ممن ورد القرآن بهلاكهم وغير البائدة وهم الباقون في القرون المتأخرة بعد ذلك كجرهم الثانية وسبأ وبني عدنان ثم منهم من باد بعد ذلك كجرهم ومن تأخر منهم إلى زماننا كبقايا سبأ وبني عدنان‏.‏

    الفصل الثالث في طبقات الأنساب
    وما يلحق بذلك عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات‏.‏
    الطبقة الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلًا‏.‏
    قال الجوهري‏:‏ وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه ويجمع على شعوب‏.‏
    قال الماوردي في الأحكام السلطانية‏:‏ وسمي شعبًا لأن القبائل تتشعب منه‏.‏
    وذكر الزمخشري في كشافه نحوه‏.‏
    الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر‏.‏
    قال الماوردي‏:‏ وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضًا كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال‏:‏ وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون‏.‏
    الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع الطبقة الرابعة - البطن وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة كبني عبد مناف وبني مخزوم ويجمع على بطون وأبطن‏.‏
    الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبني هاشم وبني أمية ويجمع على أفخاذ‏.‏ بن شلوف

    study

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:53 am