موقع ال بني شلوف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشريعة والانسان علم الانساب وعلم الاجتماع وعلم النفس علم الجغرافيا اللغة العربية القانون الجمعيات الاممية حقوق الانسان الثقافةالعامة المواعظ الفتوى التكنواوجيا والمعلومات من مكتبتي الخاصة التواصل الترحال


    نونية القحطاني الاخيرة

    avatar
    عبدو بن شلوف


    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009

    نونية القحطاني الاخيرة Empty نونية القحطاني الاخيرة

    مُساهمة  عبدو بن شلوف الإثنين أغسطس 31, 2009 11:38 pm

    Arrow



    الجزء السابع
    وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها فالعسر فرد بعده يسران
    لا تحش بطنك بالطعام تسمنا فجسوم أهل العلم غير سمان
    لا تتبع شهوات نفسك مسرفا فالله يبغض عابدا شهواني
    اقلل طعامك ما استطعت فإنه نفع الجسوم وصحة الأبدان
    واملك هواك بضبط بطنك إنه شر الرجال العاجز البطنان
    ومن استذل لفرجه ولبطنه فهما له مع ذا الهوى بطنان
    حصن التداوي المجاعة والظما وهما لفك نفوسنا قيدان
    أظمئ نهارك ترو في دار العلا يوما يطول تلهف العطشان
    حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا سيما مع التقليل والإدمان
    إياك والغضب الشديد على الدوا فلربما أفضى إلى الخذلان
    دبر دواءك قبل شربك وليكن متألف الأجزاء والأوزان
    وتداو بالعسل المصفى واحتجم فهما لدائك كله برءان
    لا تدخل الحمام شبعان الحشا لا خير في الحمام للشبعان
    والنوم فوق السطح من تحت السما يفني ويذهب نضرة الأبدان
    لا تفن عمرك في الجماع فإنه يكسو الوجوه بحلة اليرقان
    أحذرك من نفس العجوز وبضعها فهما لجسم ضجيعها سقمان
    عانق من النسوان كل فتية أنفاسها كروائح الريحان
    لا خير في صور المعازف كلها والرقص والإيقاع في القضبان
    إن التقي لربه متنزه عن صوت أوتار وسمع أغان
    وتلاوة القرآن من أهل التقى سيما بحسن شجا وحسن بيان
    أشهى وأوفى للنفوس حلاوة من صوت مزمار ونقر مثان
    وحنينه في الليل أطيب مسمع من نغمة النايات والعيدان
    أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا فالزهد عند أولي النهى زهدان
    زهد عن الدنيا وزهد في الثنا طوبى لمن أمسى له الزهدان
    لا تنتهب مال اليتامى ظالما ودع الربا فكلاهما فسقان
    واحفظ لجارك حقه وذمامه ولكل جار مسلم حقان
    واضحك لضيفك حين ينزل رحله إن الكريم يسر بالضيفان
    واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا فوصالهم خير من الهجران
    واصدق ولا تحلف بربك كاذبا وتحر في كفارة الإيمان
    وتوق أيمان الغموس فإنها تدع الديار بلاقع الحيطان
    حد النكاح من الحرائر أربع فاطلب ذوات الدين والإحصان
    لا تنكحن محدة في عدة فنكاحها وزناؤها شبهان
    عدد النساء لها فرائض أربع لكن يضم جميعها أصلان
    تطليق زوج داخل أو موته قبل الدخول وبعده سيان
    وحدودهن على ثلاثة أقرؤ أو أشهر وكلاهما جسران
    وكذاك عدة من توفي زوجها سبعون يوما بعدها شهران
    عدد الحوامل من طلاق أو فنا وضع الأجنة صارخا أو فاني
    وكذاك حكم السقط في إسقاطه حكم التمام كلاهما وضعان
    من لم تحض أو من تقلص حيضها قد صح في كلتيهما العددان
    كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر حكماهما في النص مستويان
    عدد الجوار من الطلاق بحيضة ومن الوفاة الخمس والشهران
    فبطلقتين تبين من زوج لها لا رد إلا بعد زوج ثاني
    وكذا الحرائر فالثلاث تبينها فيحل تلك وهذه زوجان
    فلتنكحا زوجيهما عن غبطة ورضا بلا دلس ولا عصيان
    حتى إذا امتزج النكاح بدلسة فهما مع الزوجين زانيتان
    إياك والتيس المحلل إنه والمستحل لردها تيسان
    لعن النبي محللا ومحللا فكلاهما في الشرع ملعونان
    لا تضربن أمة ولا عبدا جنى فكلاهما بيديك مأسوران
    اعرض عن النسوان جهدك وانتدب لعناق خيرات هناك حسان
    في جنة طابت وطاب نعيمها من كل فاكهة بها زوجان
    أنهارها تجري لهم من تحتهم محفوفة بالنخل والرمان
    غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد وقصورها من خالص العقيان
    قصرت بها للمتقين كواعبا شبهن بالياقوت والمرجان
    بيض الوجوه شعورهن حوالك حمر الخدود عواتق الأجفان
    فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا هيف الخصور نواعم الأبدان
    خضر الثياب ثديهن نواهد صفر الحلي عواطر الأردان
    طوبى لقوم هن أزواج لهم في دار عدن في محل أمان
    يسقون من خمر لذيذ شربها بأنامل الخدام والولدان
    لو تنظر الحوراء عند وليها وهما فويق الفرش متكئان
    يتنازعان الكأس في أيديهما وهما بلذة شربها فرحان
    ولربما تسقيه كأسا ثانيا وكلاهما برضابها حلوان
    يتحدثان على الأرائك خلوة وهما بثوب الوصل مشتملان
    أكرم بجنات النعيم وأهلها إخوان صدق أيما إخوان
    جيران رب العالمين وحزبه أكرم بهم في صفوة الجيران
    هم يسمعون كلامه ويرونه والمقلتان إليه ناظرتان
    وعليهم فيهما ملابس سندس وعلى المفارق أحسن التيجان
    تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد أو فضة من خالص العقيان
    وخواتم من عسجد وأساور من فضة كسيت بها الزندان
    وطعامهم من لحم طير ناعم كالبخت يطعم سائر الألوان
    وصحافهم ذهب ودر فائق سبعون الفا فوق ألف خوان
    إن كنت مشتاقا لها كلفا بها شوق الغريب لرؤية الأوطان
    كن محسنا فيما استطعت فربما تجزى عن الإحسان بالإحسان
    واعمل لجنات النعيم وطيبها فنعيمها يبقى وليس بفان
    آدم الصيام مع القيام تعبدا فكلاهما عملان مقبولان
    قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
    فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
    *********
    يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
    لا تقذفن المحصنات ولا تقل ما ليس تعلمه من البهتان
    لا تدخلن بيوت قوم حضر إلا بنحنحة أو استئذان
    لا تجزعن إذا دهتك مصيبة إن الصبور ثوابه ضعفان
    فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها الله حسبي وحده وكفاني
    وعليك بالفقه المبين شرعنا وفرائض الميراث والقرآن
    علم الحساب وعلم شرع محمد علمان مطلوبان متبعان
    لولا الفرائض ضاع ميراث الورى وجرى خصام الولد والشيبان
    لولا الحساب وضربه وكسوره لم ينقسم سهم ولا سهمان
    لا تلتمس علم الكلام فإنه يدعو إلى التعطيل والهيمان
    لا يصحب البدعي إلا مثله تحت الدخان تأجج النيران
    علم الكلام وعلم شرع محمد يتغايران وليس يشتبهان
    اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى جحدوا الشرائع غرة وأمان
    حملوا الأمور على قياس عقولهم فتبلدوا كتبلد الحيران
    مرجيهم يزري على قدريهم والفرقتان لدي كافرتان
    ويسب مختاريهم دوريهم والقرمطي ملاعن الرفضان
    ويعيب كراميهم وهبيهم وكلاهما يروي عن ابن أبان
    لحجاجهم شبه تخال ورونق مثل السراب يلوح للظمآن
    دع أشعريهم ومعتزليهم يتناقرون تناقر الغربان
    كل يقيس بعقله سبل الهدى ويتيه تيه الواله الهيمان
    فالله يجزيهم بما هم أهله وله الثنا من قولهم براني
    من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الأهواء في غدران
    لا تفتكر في ذات ربك واعتبر فيما به يتصرف الملوان
    والله ربي ما تكيف ذاته بخواطر الأوهام والأذهان
    أمرر أحاديث الصفات كما أتت من غير تأويل ولا هذيان
    هو مذهب الزهري ووافق مالك وكلاهما في شرعنا علمان
    لله وجه لا يحد بصورة ولربنا عينان ناظرتان
    وله يدان كما يقول إلهنا ويمينه جلت عن الإيمان
    كلتا يدي ربي يمين وصفها وهما على الثقلين منفقتان
    كرسيه وسع السموات العلا والأرض وهو يعمه القدمان
    والله يضحك لا كضحك عبيده والكيف ممتنع على الر




    عبدو



    afro

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 9:52 am