موقع ال بني شلوف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشريعة والانسان علم الانساب وعلم الاجتماع وعلم النفس علم الجغرافيا اللغة العربية القانون الجمعيات الاممية حقوق الانسان الثقافةالعامة المواعظ الفتوى التكنواوجيا والمعلومات من مكتبتي الخاصة التواصل الترحال


    نونية القحطاني 2

    avatar
    عبدو بن شلوف


    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009

    نونية القحطاني 2 Empty نونية القحطاني 2

    مُساهمة  عبدو بن شلوف الإثنين أغسطس 31, 2009 11:21 pm

    Arrow
    الجزء الثاني
    يأيها السني خذ بوصيتي واخصص بذلك جملة الإخوان
    واقبل وصية مشفق متودد واسمع بفهم حاضر يقظان
    كن في أمورك كلها متوسطا عدلا بلا نقص ولا رجحان
    واعلم بأن الله رب واحد متنزه عن ثالث أو ثان
    الأول المبدي بغير بداية والآخر المفني وليس بفان
    وكلامه صفة له وجلالة منه بلا أمد ولا حدثان
    ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير في بيت بلا أركان
    الله قد علم السعادة والشقا وهما ومنزلتاهما ضدان
    لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقدر على خذلان
    سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان
    نفذت مشيئته بسابق علمه في خلقه عدلا بلا عدوان
    والكل في أم الكتاب مسطر من غير إغفال ولا نقصان
    فاقصد هديت ولا تكن متغاليا إن القدور تفور بالغليان
    دن بالشريعة والكتاب كليهما فكلاهما للدين واسطتان
    وكذا الشريعة والكتاب كلاهما بجميع ما تأتيه محتفظان
    ولكل عبد حافظان لكل ما يقع الجزاء عليه مخلوقان
    أمرا بكتب كلامه وفعاله وهما لأمر الله مؤتمران
    والله صدق وعده ووعيده مما يعاين شخصه العينان
    والله أكبر أن تحد صفاته أو أن يقاس بجملة الأعيان
    وحياتنا في القبر بعد مماتنا حقا ويسألنا به الملكان
    والقبر صح نعيمه وعذابه وكلاهما للناس مدخران
    والبعث بعد الموت وعد صادق بإعادة الأرواح في الأبدان
    وصراطنا حق وحوض نبينا صدق له عدد النجوم أواني
    يسقى بها السني أعذب شربة ويذاد كل مخالف فتان
    وكذلك الأعمال يومئذ ترى موضوعة في كفة الميزان
    والكتب يومئذ تطاير في الورى بشمائل الأيدي وبالأيمان
    والله يومئذ يجيء لعرضنا مع أنه في كل وقت داني
    والأشعري يقول يأتي أمره ويعيب وصف الله بالإتيان
    والله في القرآن أخبر أنه يأتي بغير تنقل وتدان
    وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمان
    والله يومئذ نراه كما نرى قمرا بدا للست بعد ثمان
    يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت من أهل ومن أوطان
    يوم تشققت السماء لهوله وتشيب فيه مفارق الولدان
    يوم عبوس قمطرير شره في الخلق منتشر عظيم الشان
    والجنة العليا ونار جهنم داران للخصمين دائمتان
    يوم يجيء المتقون لربهم وفدا على نجب من العقيان
    ويجيء فيه المجرمون إلى لظى يتلمظون تلمظ العطشان
    ودخول بعض المسلمين جهنما بكبائر الآثام والطغيان
    والله يرحمهم بصحة عقدهم ويبدلوا من خوفهم بأمان
    وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطئ الحيوان
    حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهي خير جنان
    فالله يجمعنا وإياهم بها من غير تعذيب وغير هوان
    وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابة واني
    قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظم شان
    لا تمنعن زكاة مالك ظالما فصلاتنا وزكاتنا أختان
    والوتر بعد الفرض آكد سنة والجمعة الزهراء والعيدان
    مع كل بر صلها أو فاجر ما لم يكن في دينه بمشان
    وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان
    صلى النبي به ثلاثا رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان
    إن التراوح راحة في ليلة ونشاط كل عويجز كسلان
    والله ما جعل التراوح منكرا إلا المجوس وشيعة الصلبان
    والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريق وصحة الأبدان
    كبر هديت على الجنائز أربعا واسأل لها بالعفو والغفران
    إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفاية لا على الأعيان
    إن الأهلة للأنام مواقت وبها يقوم حساب كل زمان
    لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الورى إثنان
    متثبتان على الذي يريانه حران في نقليهما ثقتان
    لا تقصدن ليوم شك عامدا فتصومه وتقول من رمضان
    لا تعتقد دين الروافض إنهم أهل المحال وحزبة الشيطان
    جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربما كملا لنا شهران
    ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفى صاحب النقصان
    إن الروافض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان
    مدحوا النبي وخونوا أصحابه ورموهم بالظلم والعدوان
    حبوا قرابته وسبوا صحبه جدلان عند الله منتقضان
    فكأنما آل النبي وصحبه روح يضم جميعها جسدان
    فئتان عقدهما شريعة أحمد بأبي وأمي ذانك الفئتان
    فئتان سالكتان في سبل الهدى وهما بدين الله قائمتان
    قل إن خير الأنبياء محمد وأجل من يمشي على الكثبان
    وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران
    رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمي ونفسي ذانك الرجلان
    فهما اللذان تظاهرا لنبينا في نصره وهما له صهران
    بنتاهما أسنى نساء نبينا وهما له بالوحي صاحبتان
    أبواهما أسنى صحابة أحمد يا حبذا الأبوان والبنتان
    وهما وزيراه اللذان هما هما لفضائل الأعمال مستبقان
    وهما لأحمد ناظراه وسمعه وبقربه في القبر مضطجعان
    كانا على الإسلام أشفق أهله وهما لدين محمد جبلان
    أصفاهما أقواهما أخشاهما أتقاهما في السر والإعلان
    أسناهما أزكاهما أعلاهما أوفاهما في الوزن والرجحان
    عبدو




    afro

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:30 pm