موقع ال بني شلوف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشريعة والانسان علم الانساب وعلم الاجتماع وعلم النفس علم الجغرافيا اللغة العربية القانون الجمعيات الاممية حقوق الانسان الثقافةالعامة المواعظ الفتوى التكنواوجيا والمعلومات من مكتبتي الخاصة التواصل الترحال


    مقال منقول من السهيكي

    avatar
    بن شلوف
    Admin

    المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 71

    مقال منقول من السهيكي Empty مقال منقول من السهيكي

    مُساهمة  بن شلوف في السبت ديسمبر 19, 2009 1:23 pm

    bounce
    يالها من واحة جميلة و طيبه . قرية آمنه . ما أن يحل بها المرء حتى يشعر بالآمن و الطمأنينه كل ما فيها يبعث على الأمان . نخيلات يداعبها النسيم فتهتز طربا في مشهد يسر الناظرين . عيون جارية بالماء مطلب الإنسان الحديث و القديم. قصر دولة اولاد امحمد .. إنه أقدم من برج التجارة العالميه. و أرسخ من مؤسسات المال التي تهاوت أمام إعصار الآزمة الإقتصاديه . و أطهر من البيت الآبيض بيت الفاحشة و الخطايا الإخلاقيه .

    واحة كأنها البستان . بمجرد ما أن تنزل بها تكتشف حقيقة الإنسجام بين طبيعة و جمال الواحة و طبيعة أهلها المتواضعين في غير ذل. المترفعين في غير إستكبار. تربوا على العفة و التعفف و توارثوا جميل السجايا و كريم الخصال وسر هذا يرجع الى بركة المكان فهو لم يؤسس على شفا جرف هار بل أسس على التقوى والإيمان .

    والآن ما الذي يزعج سكان منطقة قطة؟

    1- تدني الخدمات الصحيه..

    2-البنية التحتية .

    و اغلب سكان قطة الآن صاروا منزعجين مشتكين بل منهم من يفكر في ترك القرية و الرحيل الى مناطق اخرى .

    و أخيرا فإن الأمر ليس بالهين فإما أن تتضافر الجهود و تتحرك الدوائر المسئوله لتنقد هذه القرية .
    فأين مراقبة المرافق ؟ أين الصحة و البيئه؟ أين جهاز البنية التحتية؟ لابد أن تسأل هذه الجهات عن صمتها وعن تفريطها .

    و إلا فإنه قد يأتي يوم و لن يبق .......
    وهذا ما نخشاه

    و الله المستعان ,,,

    مقال منقول من موقع خبار بلادي من قبل الاخ السهيكي
    avatar
    بن شلوف
    Admin

    المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 71

    مقال منقول من السهيكي Empty ابن قطة البار المهندس السهيكي

    مُساهمة  بن شلوف في السبت ديسمبر 19, 2009 1:26 pm

    bounce
    الاخ السهيكي الفاضل
    كل المودة والتقدير لشخصك الكريم والكلنات في وقتها قد تتسابق فترتبك مما يعرقل خروجها وترتيبها ، لقد احسنت الاختيار وابغلت في المعني واجدت في الوصف وابدعت في رسم الكلمات وحسنها واصباغ اللون الوردي الجميل الساحر شكلا ورائحة حين مررت بلمسات ابداعية من خيالك الناظر وروحك الطاهرة وصفاء النفس الربانية مع اشراقة من سماحة اخلاقك النبيلة وسريرتك النقية ومنبع اصلك الطاهر العريق فانت من تلك السلالة الطاهرة ابا واما وشهامة العرق ارث وانت لها .
    لقد ابدعت جميل الابداع حين رسمت علي موقع خبار بلادي اجمل ما حمل هذا الموقع مع احترامنا لجميع المساهمات بالموقع ، لقد اضفت مساهمتك المؤرخة 5/12/2009 والتي لم اجد لها عنوان رئيسي الا اني اطلقت عليها ( شأبيب الوفاء من نبع الصفا) ان كلماتك التي حلقت بنا في افق السماء فرحين بما ابدع فكرك وكأننا في جنان الفردوس نسبح وفي حدائقها نرتع وبين حواريها وغلمانها نجلس وبجوار خرير الماء المنساب من شلالات الخلد الجارية من تحت عرش الرحمن وسبحت بنا كأننا طيور رحمانية تحلق بين الجنان برضاء الله واصباغ نعمه ،
    وبين حدائق الرحمن وظيافته تحيطنا اشجار وكروم التين والعنب والرمان وزقزقة الطيور من حوالينا تعزف بزقزقتها اجمل وابدع الالحان تزيد من نشونتا الروحية ، وانبعات جميل لروائح الزهور والورود تحملها نسيمات رقيقة عذبة تمسع علي محيانا الجميل الناظر بلطف وعناية كانها ريشة نعام تتعامل معنا بكل رقة ومداعبة بين الطيب والرقة والمداعبة والرضاء وتمدنا بعطر اجمل الروائح الزكية من جنان الزهور تيعث فينا النشوة حتى الثمالة الواعية .
    ابن قطة البار لقد اوفيت حق الوفاء وكنت اكثر الابناء برا وحنان وقربى وكنت كذلك دوما وستكون كذلك ، ولتسائلك ماذا يزعج سكان منطقة قطة ؟
    ورغم جوابك علي ذلك من متطلبات السكان الخدمية والاحتياجات البيئية اقول لك حبيبي السهيكي ايضا .ان سكان منطقة قطة رغم ماقلت الا اننا نحتاج وفي اشد الحاجة الي الوئام الاجتماعي والتفاهم والتقرب الثقافي والنهوض بهذه القرية التي كانت في الماضي القريب عاصمة منطقة الشاطيء ابان دولة اولاد امحمد الفاسي وام ثسعة عشر شهيدا منهم ستة عشر في معركة محروقة وشهيد في معركة الهاني وشهيد في معركة السواني وشهيد في معركة وتحرير قلعة القاهرة بسبها ، قطة ارض القطاء وارض الخير والنخيل والجود والكرم والوفاء ارضا وشعبا .
    ان الرقيق من المشاعر الودية هي ودون غيرها محرك الشعور الإنساني والتقرب العاطفي والشد الحناني ومبعث التفاهم وربط الأواصر الأخوية ودون ذلك فان لحمة التعايش تبتعد وتنفر بعيد والجرح حتي إن دمل فبي بعضه يترك اثر في الجسد فيكون مدعاة للتذكر وان طاب خاطر المجروح ولكن لابد من إجراء عمليات حنانية تجميلية لتلك الآثار حتى تغيب أثرا ووجودا في خاطر صاحبها .
    من لم يعرق هذه القرية يحاول ان يقترب منها والتعامل مع أهلها بجميع الشرائح فهم والله ارق من النسيم وأطيب من الطيب وأحلى من العسل وأجود من حاتم وأزكى من وجمال وقت السحر عند معانقة الفجر ببيان خيوطه البيضاء المعلنة لصباح ، وأعذب من الماء الزلال ونسيمها عند الأصيل ساحر وعند الماس يحفك بنسيمات الصبا وصباحها عليل ونسيمها كأنه رقة أقحوانية تكدس عليها قطرات الندى فرسمت عليها لوحة من أجمل وأبدع لوحة فنية فريدة في الشكل والوجود
    بارك الله فيك وعليك ورحم الك ودويك ولا فض فوك ويا ليت شعري ان يدركوا معنى كلماتك وطيب روحك
    عن قرية قطة جميعها التي تعز أمثالك
    محمد محمد علي بن شلوف
    منشورات مؤسسة بن شلوف الجامعة للمواقع الثالية :
    موقع ال بني شلوف
    موقع الأستاذ شلوف
    موقع السليماني والبدري
    موقع عند الأصيل
    موقع الأمل
    موقع خبار بلادي

    بن شلوف

    study

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 28, 2020 7:23 am